المحور الأول: ماهية التقنية

مجزوءة الفاعلية والإبداع


مدخل:
إن وصف الإنسان بأنه كائن عاقل وواعي وراغب واجتماعي بطبعه، يعني في النهاية انه ذات فاعلة مؤثرة في الوجود بما ينتجه من تقنيات، ومختلف الأشغال التي تعبر عن خاصيته الإنسانية، وفي إبداعه لمختلف الأعمال الفنية التي يسعى من خلالها إلى إبداع عوالم رمزية جديدة، وهكذا فالإنسان يسعى من خلال كل هذه الأشكال الإبداعية إلى تجاوز حالات النقص التي تميز وجوده، كما يسعى من خلال ذلك إلى إبراز قدراته وتأكيد ذاته سواء في علاقته بالطبيعة أو مع الآخرين.

المفهوم الأول: التقنية
ان تقدم الأمم اليوم رهين بتقدمها التقني، فالأمة المتقدمة تكون رائدة في مختلف أشكال الصناعات التكنولوجيا، وقد تطورت التقنية من مجرد أدوات بسيطة إلى ان وصلت إلى المستوى الالكتروني الذي نشاهده اليوم، وإذا كان المجتمع الغربي هو المنتج الأول للتكنولوجيا المتقدمة، فان الأمة العربية ما تزال في مستوى أدنى على مستوى الإنتاج، لتظل من المستهلكين الأوائل، الشيء الذي يدعو إلى التساؤل حول متى سنفهم أسس التقنية الحديثة وماهيتها...؟ وأي علاقة بين العلم والتقنية...؟ ثم إلى أين سيؤدي بنا التطور التقني...؟

المحور الأول: ماهية التقنية
إشكال المحور: كيف يمكن تحديد مفهوم التقنية...؟ ولماذا تعتبر خاصية إنسانية...؟

1.    موقف شبنغلر
يندرج النص الذي بين أيدينا ضمن مجزوءة الفاعلية والإبداع، ويسلط الضوء على مفهوم أساسي ألا وهو مفهوم التقنية، فإذا كان مفهوم التقنية من أكثر المفاهيم وجودا في حياتنا اليومية، وإذا كان مصير الإنسان أشد ارتباطا بها، وإذا كانت التقنية تحيل في دلالتها الفلسفية واللغوية على معاني الفن والصناعة والتحكم في الإنتاج والإتقان...، فإن ماهيتها تبقى غامضة نوعا ما. وهذا ما يجرنا لطرح الإشكالات التالية: كيف يمكن تحديد مفهوم التقنية...؟ وما الذي يميز التقنية عند الإنسان عن التقنية عند الحيوان...؟ وكيف يمكن اعتبارها خاصية إنسانية...؟

يدافع صاحب النص عن أطروحة أساسية مفادها ان الهدف من التقنية ليس هو صنع الأدوات والآلات في حد ذاتها. والتقنية هنا ليست خاصية إنسانية فقط بل هي موجودة أيضا لدى الحيوان، لذلك يميـز صاحب النص بين التقنية عند الحيوان باعتبارها خطة حيوية غريزة، توجه سلوكه للحفاظ على بقائه واستمراريته. والتقنية الإنسانية باعتبارها خطة للحياة، فهي مرتبط بالعقل والفكر، هي تتويج لأفكار وتأملات، ومن ثم فهي خطة استراتيجية للحياة. فالتقنية هي سيرورة إنسانية يسعى من خلالها إلى الدفاع عن نفسه والحفاظ على بقائه في استمرارية للحياة وللوجود البشري.

وقد عمد صاحب النص إلى استخدام مجموعة من المفاهيم لتعزيز موقف نذكر منها: ذكره للعصر الآلي أي العصر الذي نعيش فيه حيث الاستعمال المفرط للآلات في مجال الصناعة، وأيضا استخدامه الأدوات باعتبارها مختلف الوسائل المصنوعة أو الطبيعية التي يستعملها الإنسان لتنظيم حياته، ومفهوم خطة حيوية أي الطريقة التي تضمن استمرارية البقاء للكائن الحي، وأخيرا مفهوم خطة حياة أي أسلوب العيش الذي قد يختلف بين الأفراد والجماعات يقوم على العقل والتأمل والفكر.

وللدفاع عن أطروحته القائلة بأن التقنية هي خطة إستراتيجية حياة، استخدم صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية ارتكزت على الدحض والإثبات والمقارنة. إذ حاول ومن بداية النص إلى نهايته دحض الأطروحة التي ترى أن التقنية مجرد صناعة للأدوات والآلات. ومن المؤشرات اللغوية الدالة على ذلك في النص نجد "علينا ألا ننطلق من ... ولا من المفهوم الخاطئ ... يظهر لنا الخطأ الثاني ..." وفي المقابل استخدم أسلوب الإثبات ليثبت صواب ما ذهب إليه من كون التقنية في دلالتها الإنسانية تعبر عن استراتيجية الإنسان في تنظيم حياته، "إن التقنية ترجع في الواقع إلى ... وإذا أردنا أن ... فعلينا الانطلاق من ... إن التقنية هي...". وللتأكيد على صواب دحضه للأطروحات السابقة وأهمية أطروحته، عمد صاحب النص إلى الحجاج بالمقارنة إذ قارن بين عالم النبات وعالم الحيوان من جهة، وعالم الإنسان والحيوان من جهة أخرى وأثبت أن النباتات تظل ثابتة وسجينة مجالها الطبيعي، عكس الحيوان الذي يتحرك في مجاله الطبيعي، معتمدا على خطة حيوية تخضع لنظام الغريزة. والتقنية عند الإنسان هي خطة للحياة تقوم على الفكر والتأمل والاستباق وهدفها تنظيم الوجود الإنساني.

شاركه على جوجل بلس

عن rami abdelghani

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

25 تعليقات:

  1. موضوع جميل جدا صراحة

    ردحذف
  2. موضوع جميل جدا صراحة

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. شكراا على مجهوداتكم

    ردحذف
  5. لا نتا كاين اخوو شكرا بزاف ض

    ردحذف
  6. راااااااائع جيدااااااااااا

    ردحذف
  7. شكرا واخا كادفعونا لعدم تشغيل العقل وهادشي غايطيحنا مزال

    ردحذف
  8. لي عندو فرض فهادشي يبان هنا

    ردحذف
  9. جميل جداا ومفيد

    ردحذف
  10. Khasni nsaweb kitaba inchaiya

    ردحذف