منهجية التعامل مع البنية الحجاجية



منهجية التعامل مع البنية الحجاجية



الحجاج: هـو مجمــوعة من العمــليات الذهنيـة التي يستعمـلها صـاحب النــص لعـرض أطروحته والدفاع عنها وهي كثيرة ومتنوعة، ومن بينها نجد:

حجة أو أسلوب التأكيــد:

حجة تتخذ شكلين مختلفين فالشكل الأول نجد فيه تكرار الفكرة العامة مرات عديدة داخل النص وذلك لإبراز أهميتها ودفع المتلقي لتقبلها والتخلي تدريجيا عن معارضتها. أما الشكل الثاني فهو عملية تقديم الفكرة العامة بشكل جازم، كأنها فكرة يقينية لا تقبل النقاش.

ومن بين الأدوات اللغوية الدالة على أسلوب التأكيد يمكننا أن نجد ("إن، بل، "لام التأكيد"، "السؤال الاستنكاري"...)

التفسير أو العرض أو التعريف:

هـو عمليـة نقـل الفكـرة العامة من المستـوى المعقـد إلى المستـوى المبسـط، وذلك قصد شرح وتوضيح الأطروحة.

-        إذا كـان التعقيـد عـلى مستـوى الأسـلوب، فـإن صـاحب النـص يعمـل عـلى إعادة كتابة أطروحته بأسلوب مطول وبسيط، يتكون من عبارات واضحة ومعروفة لدى المتلقي.

-        إذا كان التعقيد على مستوى المضمـون، فإن صاحب النـص يعمل على تفكيك أطروحته إلى العناصر البسيطة المكونة لها، حتى تصبح واضحة للمتلقي.

ومن بين الأدوات اللغوية الدالة على أسلوب التفسير يمكننا أن نجد: (هي، هو، أي، يعني، نقطتا التفسير(:)، بين قوسين)

المثال:

هي عملية نقل الفكـرة العامة من المستـوى المجـرد إلى المستوى المشخص، وذلك قصد شرح وتوضيـح الأطـروحة، ولكي يؤدي المثال وظيفته على أكمل وجه لابد وأن يتميز بثلاث خصائص أساسية أولا أن يكون واضحا وبسيطاوثانيا أن يكون قابلا للتشخيص الذهني وثالثا أن يكون معروفا لدى المتلق. ومن بين الأدوات اللغوية الدالة على أسلوب المثال يمكننا أن نجد: (مثلا، مثال ذلك، على سبيل المثال، كــ ـ.ـ)

حجة السلطة أو الاستشهاد.

هي عملية استدعاء مـوقف أو قـولة لفيلسوف أو مفكـر أو عالم كبير، يمارس سلطة معـرفية على المتلقي، وذلك قصد دعم الأطروحة، والزيادة في الإقناع، ومن الأدوات اللغوية الدالة عليه نجد: (اسم علم وقولة بين مزدوجتين).

المقـارنــة:

هي عملية إبـراز أوجه الاختـلاف بين فكرتين أو قضيتين أو مفهومين أو مصطلحـين (…) متشابهين أو أكثر وذلك قصد تمييزهما عن بعضهما البعض وإبراز مزايا أحدهما عن الآخر. ومن بين الأدوات اللغوية الدالة عليه يمكننا أن نجد: (تختلف، تتميز....)

المقــابلــة:

هـي عـمليـة إبــراز أوجــه التــعـارض بــين فكـرتــين أو قضيتــين أو مفهـــومـين أو مصــطلحــين (...) متناقضين، لكنهما متكاملين في نفس الوقت، أي لا يمكن معرفة أحدهما إلا في مقابل الآخر. ومن الأدوات اللغوية الدالة عليه نجد (في مقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف).

الاستنتاج أو الاستنباط:

هـو عـمليـة الانتـقال من العـام إلى الخـاص، أي الانتـقال من قـوانين وقـواعد عامة لاستخلاص نتيجة خاصة لا تتناقض بالضرورة مع القواعد العامة التي انطلقت منها. ومن بين الأدوات اللغوية الدالة عليه نجد (إذن، يؤدي،  مما يترتب عن …،  مما ينتج عن).


النقــد أو النفي:

هو عمليـة رفـض فكـرة أو قضية أو مفهــوم أو مصطلح ( … ) مــع إبـداء أسباب ودوافـع هـذا الرفض، وتقديم بديل عنها. ومن بين الأدوات اللغوية الدالة عليه نجد (لا، لم، لن، ليس، لكن، في مقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف...).


شاركه على جوجل بلس

عن rami abdelghani

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

11 تعليقات:

  1. الله يجازيكم بخير شرحكم سهل الفهم و لا ينسى

    ردحذف
  2. الله يجازيكم بخير شرحكم سهل الفهم و الإستيعاب

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا لكم بارك الله لكم و جزاكم خيرا

    ردحذف
  4. شكرا الأن أصبحت أفهم الحجاج بشكل أفضل

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا أفدتنا أخي جزاك الله خيرا

    ردحذف
  6. Hi i want to tell world something its about...

    ردحذف